إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب الاسلام والإستبداد السياسى pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب الاسلام والإستبداد السياسى

تأليف : الشيخ محمد الغزالى

الغزالي ذاق مرارة الاستبداد مستضعفاً أسيراً مهدور الحقوق في معتقل الطور، فوضع بذرة كتابه هذا من خلال دروس ألقاها على بعض زملاء الأسر، ثم نشره بحثاً متكاملاً بعد خروجه من السجن. يقول عن كتابه أنه رأى أن من واجبه أن يقض مضاجع البغاة ويبصر الضحايا الغافلين بعواقب تراخيهم وكسلهم وأن يسير على درب من ضحوا بأنفسهم نصرة للحق معلناً أن الحق الذي يعتز بتضحياتهم لن يهتز بعد رحيلهم. كذلك أراد الغزالي كتابه تعويضاً عن ما يراه غياباً لدور العلماء في توعية المجتمع و الوقوف في وجه المستبد ونزواته، إما لغموض عندهم في التصور الإسلامي لأسلوب الحكم أو لإيثارهم السلامة نائين بأنفسهم عما يغضب السلطان. بل يرى أن بعضهم تجاوز ذل السكوت إلى عار التملق، فأصبحوا يصنعون الفتاوى المكذوبة لتسويغ مآثم الحاكم، فيشوهون ضمائر العباد ويسيئون للإسلام ويرفعون الثقة عن العاملين للدين. الكتاب من أشهر كتب الغزالي، طبعت نسخته الأولى عام 1949 وصدر قرار بمصادرته فور نشره وقدم الغزالي للمحاكمة بتهمة مهاجمة الحكومة على إثره، يعتبره الغزالي كتاباً لكل العصور والأنظمة وحتى بعد سقوط الملكية رفض ضغوط رجال المباحث لتعديل بعض محتوياته. ويناقش الكتاب مفهوم الاستبداد وآثاره بمنظور إسلامي معزز بأحاديث شريفة وآيات كريمة واستدلالات تاريخية كثيرة يتعرض فيها أحياناً لمقارنة الغرب والشرق بين الماضي والحاضر ويعرض بعض القواعد الشرعية الأصيلة في مسئلة الحكم وواجبات السطان وحقوق الرعية ويؤكد على التضاد الشديد بين الاستبداد وروح الإسلام، كما يفند العديد من القضايا الجدلية التي اتهم فيها الإسلام أنه يستبد بالإنسان ويقيد حريته، ثم يفصل دور المسلم في مجتمعه وحقوق أمته عليه للوقوف في وجه الجور والاستبداد.


تحميل كتاب الاسلام والإستبداد السياسى كتاب الاسلام والإستبداد السياسى للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب الشيخ محمد الغزالى pdf تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...