إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب الأدب في البرازيل pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب الأدب في البرازيل

تأليف : شاكر مصطفى

قصة قراءتي لهذا الكتاب طريفة نوعا ما. فقد كنت أريد أن أكتب بحثا عن أثر التعددية الحزبية على المجتمع المسلم. وكنت محتاجاً لتجربة حزبية من خارج المنطقة العربية والأوروبية، كي أقف على السلبيات التي رصدت مثلها في كتب أخرى. كانت النتيجة أنني اتجهت إلى كتب النقد الأدبي لرصد التيارات الفكرية في مجتمعات دول العالم الثالث(أو الثاني إذا كنا نريد الحديث عن البرازيل). لذا اشتريت الكتاب وقرأته على مدى شهر. كان منظري عجيباً بين أسرتي وأنا أقرأ عن البرازيل، فكنت كي أزيل هذا الإشكال والتعجب أشرح للجميع سبب عكوفي على هذا الكتاب.. فكان أن ذكرني أهلي بطرفة حسني البورظان لما كان يردد عبارته الشهيرة التي يرددها في مسلسل (صح النوم) لحظة كتابة مقاله: "إذا أردنا أن نعرف ما في إيطاليا، علينا أن نعرف ما في البرازيل".! :) الكتاب عرفني على البرازيل بتاريخها وفكرها وأدبها وأدبائها.. وما فعل البابا والاستعمار بجغرافية ولغة وثقافة هذه الأرض.. فقد اختلف الأسبان والبرتغال على أمريكا اللاتينية،فاحتكموا إلى البابا،الذي وضع خطا على الخريطة يمتد من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي، فما كان شرق الخط كان من نصيب البرتغال، وما كان غربه كان من نصيب الإسبان. الطريف في القصة أن هذا الخط هو الحد الفاصل بين البرازيل(الناطقة بالبرتغالية) وبين باقي دول أمريكا اللاتينية الناطقة بالإسبانية، والأطرف أن هذا الخط الذي يمر بالجبال وغابات الأمازون الوعرة، ليس موجودا لصعوبة إقامة حدود في الغابات والجبال إلى تاريخ كتابة هذا الكتاب ١٩٨٤م!


تحميل كتاب الأدب في البرازيل كتاب الأدب في البرازيل للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب شاكر مصطفى pdf تحميل جميع كتب شاكر مصطفى و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...