أوراق منسية من تاريخ الجزيرة العربية

كتاب أوراق منسية من تاريخ الجزيرة العربية

تحميل كتاب : أوراق منسية من تاريخ الجزيرة العربية


تأليف : غيرترود بيل


تصنيف الكتاب :التاريخ والجغرافيا


نوع الملف : أوراق منسية من تاريخ الجزيرة العربية - pdf



يقول عبد الرحمن منيف: «تعتبر المس بيل شخصية فذة ودورها بالغ الأهمية، إن لم يكن حاسماً، في الصيغة التي أخذتها المنطقة في أعقاب الحرب العالمية الأولى من حيث العلاقة مع بريطانيا، ومن حيث نوعية الحكم الذي قام في العراق». فهي الكاتبة والشاعرة وعالمة الآثار والرحالة والمحللة السياسية والجاسوسة والدبلوماسية البريطانية الاستثنائية التي لعبت دوراً سياسياً في البلاد العربية. وكانت هي وتي اي لورانس (لورنس العرب) وراء تنصيب الشريف فيصل ملكاً على العراق، وكانت أيضاً وراء الثورة العربية الكبرى. أكثر من ترجمة أعدت للتقارير السرية التي أرسلتها غيرترود بيل إلى مكتب الأستخبارات البريطانية الخاص بالعالم العربي في القاهرة (المكتب العربي) عن الأوضاع في الجزيرة العربية، ونشرها المكتب في نشرته السرية المسماة (أراب بوليتين) التي تعني بنشر المعلومات الاستخباراتية السرية حول العالم العربي. إلا أن ترجمة الكاتب عطية بن كريم الظفيري في كتاب «أوراق منسية من تاريخ الجزيرة العربية» الصادر عن دار مسعى للنشر والتوزيع بالكويت، راعت جوانب عدة في التقارير مخلصة لترجمتها ومتخلصة من أخطاء كثيرة وقع بها غير المختصين بتاريخ الجزيرة العربية وقبائلها. ففي هذه النسخة المعربة من التقارير والمقالات اجتهد الظفيري تحري الدقة في النقل من اللغة الأصلية دون تدخل منه في النص الأصلي مراعاة لأمانة الترجمة، لكنه أضاف تعليقات إيضاحية هامشية موجزة، كذلك في داخل المتن المعرب من شروحات وضعت بيت أقواس معقوفة، بالإضافة إلى إعداده بحثاً تعريفياً بالسيرة الذاتية للكاتبة. من جهة أخرى، تحصل الظفيري من جامعة نيوكاسل على صور فوتوغرافية فريدة تتعلق بالموضوعات المكتوبة من أرشيف الكاتبة، تم إضافتها للنسخة العربية، التي تخلو منها النسخة الإنجليزية. وبعد مرور 23 عاما من تقارير بيل، قام سير كينان كورنواليس الذي كان يرأس المكتب العربي في القاهرة بجمع هذه التقارير ونشرها بكتيب محدود التداول بعنوان «حرب العرب». يقول كورنواليس «إن من مهام بيل وطبيعة وظيفتها أن تكون على اتصال مع المكتب العربي في القاهرة لتزوده من وقت لآخر بتقارير عن العالم العربي، إنها تقارير رسمية لأطراف حكومية»، ويضيف «إن رسمية هذه التقارير لم تؤثر على أسلوب بيل الأدبي ورؤيتها الخاصة للأمور». وتتطرق هذه التقارير إلى بعض المسائل من تاريخ الجزيرة العربية، وعن مشيخة المحمرة، وعن التمرد ضد سلطان مسقط، وعن شخصية عبدالعزيز بن سعود الفذة، مستعينة بصور فوتوغرافية التقطتها ووثقت بها رحلتها وتقاريرها، إذ كانت قد خلّفت وراءها أرشيفا ضخما من الرسائل والصور الفوتوغرافية بلغت حوالي 7000 صورة أودعت في مكتبة جامعة نيوكاسيل، أغلبها يتعلق بالمظاهر المختلفة في حياة شعوب منطقة الشرق الأوسط. وكمختص بتاريخ الجزيرة العربية؛ يشير الظفيري في مقدمته إلى أن تعريبه لتقارير غيرترود بيل لا يعني أنه متفق على ما جاءت به الكاتبة من آراء واستنتاجات، لكن لما فيها من معلومات توثيقية عن أحداث مهمة مر عليها ما يقرب من عشرة قرون اللآن، بما يفيد الباحثين والدارسين لهذه الحقبة من تاريخ الجزيرة العربية.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب أوراق منسية من تاريخ الجزيرة العربية pdf ، تصنيف الكتاب التاريخ والجغرافيا والمؤلف غيرترود بيل، تحميل برابط مباشر وقراءة أوراق منسية من تاريخ الجزيرة العربية أونلاين، تحميل أوراق منسية من تاريخ الجزيرة العربية pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب أوراق منسية من تاريخ الجزيرة العربية مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب أوراق منسية من تاريخ الجزيرة العربية pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب أوراق منسية من تاريخ الجزيرة العربية فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب أوراق منسية من تاريخ الجزيرة العربية pdf مجانًا تأليف غيرترود بيل بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا