إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب أتابك العساكر في القاهرة عصر المماليك الجراكسة pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب أتابك العساكر في القاهرة عصر المماليك الجراكسة

تأليف : محمد عبد الغني الأشقر

ترجع أهمية دراسة موضوع أتابك العساكر في القاهرة عصر المماليك الجراكسة إلى ما له من أهمية بالغة في التاريخ السياسي لمصر الإسلامية، خاصة بعد أن نشرت مؤخرا، د. ليلى عبد الجواد بحثا بعنوان أتابك العساكر في القاهرة عصر المماليك البحرية. مما دفعني إلى تناول هذا الموضوع في عصر المماليك الجراكسة، خاصة وأنه لا يوجد حد فاصل في طبيعة تكوين العصرين، أو نظام الحكم، إلا أن هذا التقسيم مرجعه إلى ما اتفق عليه بعض المؤرخين المحدثين بسبب الاختلاف اليسير في الجنس والمكان فقد كان المماليك البحرية من الجنس التركي ويسكنون قلعة الروضة أما المماليك الجراكسة فقد كانوا من الجنس الجركسي ويسكنون قلعة الجبل ولهذا لا أفهم كبير معنى لجعلهما عصرين لا واحد، مع أن الحق في أنهما لا يفترقان في مظهر جوهري، خاصة وأن بعض السلاطين البحرية لم يكونوا من سكان قلعة الجبل. على أية حال فقد نجح الأتابكي برقوق الجركسي في خلع السلطان أمير حاج بن الأشرف شعبان بحجة اضطراب أحوال البلاد لصغر سن السلطان وارتقى عرش السلطنة في رمضان سنة 784 هـ / نوفمبر 1382 م، وبذلك يعتبر الأتابكي برقوق الجركسي أول سلاطين عصر المماليك الجراكسة في مصر والشام.


تحميل كتاب أتابك العساكر في القاهرة عصر المماليك الجراكسة كتاب أتابك العساكر في القاهرة عصر المماليك الجراكسة للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب محمد عبد الغني الأشقر pdf تحميل جميع كتب محمد عبد الغني الأشقر و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...