تاريخ الفلسفة العربية

كتاب تاريخ الفلسفة العربية

تحميل كتاب : تاريخ الفلسفة العربية


تأليف : جميل صليبا


تصنيف الكتاب :فلسفة ومنطق


نوع الملف : تاريخ الفلسفة العربية - pdf



يهتم هذا الكتاب بالبحث في تاريخ الفلسفة العربية من أصولها اليونانية إلى أعلامها البارزين في الشرق والغرب. وقد رتب على قسمين، كبيرين: القسم الأول: الأصول اليونانية للفلسفة العربية، وفيه إشارة إلى: أفلاطون: النفس: نظرية المعرفة، السياسة: الدولة العادلة. آرسطو: الحركة: طبيعتها، سببها، أزليتها، النفس: معرفتها الحسية والعقلية. ج- نقل آثار أفلاطون وآرسطو إلى العربية، أهم كتبهما المنقولة وأشهر نقلتها. القسم الثاني: أعلام الفلسفة العربية في المشرق والمغرب، وهم: أ-في المشرق، 1-الفارابي: النفس: معرفتها الحسية والعقلية، السياسة: المدينة الفاضلة ومضاداتها. 2-ابن سينا: الواجب: وجوده وتمامه، ووحدته، العالم: قدمه، النفس: روحانيتها. 3-المعري: في لزومياته، تشاؤمه، البواعث الخاصة والعامة، موقفه من العقل، والدين والمصير. 4-الغزالي: وأهم مشكلات الكلام (العقل والنقل، حرية الإنسان، رعاية الله للأصلح) مع مقارنة نظراته بنظرات المعتزلة، تهاتف الفلاسفة: قدم العالم، روحانية النفس رأي الغزالي في السببية، أهم مقومات التصوف (الزهد، حب الله، الفناء في الله، الإلهام) ورأى الغزالي في كل منها المنقذ من الضلال. ب-في المغرب: 1-ابن رشد: فصل المقال، تهافت التهافت، قدم العالم، روحانية النفس، مبدأ السببية. 2-ابن خلدون (في مقدمته): أ-التاريخ: مغالط المؤرخين، وحاجة المؤرخ إلى علم العمران. ب- علم العمران: العمران البشري على الجملة، نشأته، أثر الأقليم والتربة، العمران البدوي، القبيلة وصفات البدو، العمران الحضري، نشأة الدولة، ومنازع الملك فيها، وعمرها، وجوه المعاش، موقف ابن خلدون من العقل والفلسفة. ويكفي أن ينظر القارئ في فهرس هذا الكتاب حتى يعلم أنه استوعب جميع موضوعات مادة الفلسفة العربية من المناهج اللبنانية.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب تاريخ الفلسفة العربية pdf ، تصنيف الكتاب فلسفة ومنطق والمؤلف جميل صليبا، تحميل برابط مباشر وقراءة تاريخ الفلسفة العربية أونلاين، تحميل تاريخ الفلسفة العربية pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب تاريخ الفلسفة العربية مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب تاريخ الفلسفة العربية pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب تاريخ الفلسفة العربية فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب تاريخ الفلسفة العربية pdf مجانًا تأليف جميل صليبا بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا