الرئيسة التصنيفات فلسفة ومنطق كتاب النجاة في المنطق والإلهيات

كتاب: النجاة في المنطق والإلهيات




تحميل كتاب النجاة في المنطق والإلهيات لـ ابن سينا

اقرأ .. شارك.. ناقش.. انضم لجروب مقهى الكتب

تحميل وقراءة أونلاين كتاب النجاة في المنطق والإلهيات pdf مجانا تأليف ابن سينا ضمن تصنيف فلسفة ومنطق على موقع مقهى الكتب لتحميل كتب pdf مجانية في جميع المجالات.

وصف كتاب النجاة في المنطق والإلهيات:

هذا الكتاب هو ترجمة صادقة لخلاصة الفلسفة اليونانية، ولقد قال ابن سينا في مقدمته:
"فإن طائفة من الإخوان الذين حرص على اقتباس المعارف الحكمية سألوا في أن أجمع لهم كتاباً يشتمل على ما لا بد من معرفته لمن يؤثر أن يتميز عن العامة وينحاز إلى الخاصة".
فالكتاب إذاً يحتوي على الكثير من خلاصة الحكمة، ومن تطاحن العقول، ومجادلة العلماء للوصول إلى الرأي الأمثل في علمي المنطق والحكمة الإلهية، وهو لم يكتبه للعامة، ولا لأنصاف المتعلمين، ولا لهؤلاء الذين يأخذون في كل شيء بطرف دون حكمة أو روية.
ولكنه كتبه إلى طبقة معينة والى خاصة الخاصة الذين يتميزون بعقل المعي وحكمة باهرة وشفافية تدفعهم إلى التطلع إلى ما وراء المجهول، ثم يقول "ثم أتلوها بمثلها من علم الطبيعيات، ثم أورد من علمي الهندسة والحساب ما لابد منه لمعرفته بالقدر الذي يقرن بالبراهين على الرياضيات، وأورد بعده من علم الهيئة ما يعرف به حال الحركات والإجرام.
وعلم الهيئة كما يقرره العلماء أحد الأقسام الأصلية للحكمة الرياضية، وهذا العلم كان للأمة العربية في إبان نهضتها القدر الكبير، والمعرفة الواعية بهذا الفن الذي اقتبسته أوروبا وسارت فيه أشواطاً بعيدة، الأمر الذي جعلها تفجر الذرة، وتنتج من علوم التكنولوجيا ما جعلها تقطع أشواطاً كبيرة في سلم الرقي والتقدم، فإذا خلص من ذلك أورد العلم الإلهي على أبين وجه وأوجزه، وذكر فيه حال الميعاد، وحال الأخلاق، والأفعال النافعة فيه، لدرك النجاة في الغرق في بحر الضلالات، والكتاب بهذه الصورة يعتبر موسوعة علمية كبيرة حوت أمهات العلوم التي أنتجها العقل البشري في تاريخه الطويل.
وانتقل بها من حياة الكهوف والغابات إلى التكنولوجيا الباهرة، والأزرار الفاتكة، وكل ما يدعو إلى الدهشة ويصيب الرؤوس بالدوار، هذا وقد الحق الكتاب لتحقيق لطيف هدفه توضيح ما غمض فيه من المصطلحات وتوضيح ما أبهم من المعاني الهامة.

ربما يهمك أيضاً

كتب ابن سينا

كتب من نفس التصنيف

اقرأ أيضا