القواعد الاصولية المتعلقة بالتعارض - الجزء الثاني

كتاب القواعد الاصولية المتعلقة بالتعارض - الجزء الثاني

تحميل كتاب : القواعد الاصولية المتعلقة بالتعارض - الجزء الثاني


تأليف : جيلان غلاتا مامى


تصنيف الكتاب :رسائل ماجستير ودكتوراه


نوع الملف : القواعد الاصولية المتعلقة بالتعارض - الجزء الثاني - pdf



إنّ المستقرئَ لتاريخِ نشأةِ القواعد الأصولية يجد أنّ هناك علاقةً وثيقةً بين هذه القواعد الأصولية وبين القواعد النحوية أو اللغوية. وذلك؛ لأنّ القواعد الأصولية إنّما وُضعت لاستنباط الأحكام الشرعية من أدلّتها. وأدلّةُ الأحكام الأصلية التي ترجع إليها سائر الأدلة التبعية الأخرى إنما هي نصوصُ الكتابِ والسنّةِ، وتلك النصوصُ عربيةٌ يتوقّف العلم بها على العلم بقواعد اللغة العربية. فمن لم يكن عربياً فليس له النظر في كتاب الله وسنة رسوله. يقول الشاطبي ـ رحمه الله ـ: “ولَمَّا كان الكتابُ والسنّةُ عربيَّين؛ لا يَصحُّ أن ينظر فيهما إلا عربيٌّ، أمَّا أعجميُّ الطبع فليس له أن ينظر فيهما. ولَمَّا كان أصولُ الفقه هو معرفة “دلائل الفقه الإجمالية وكيفية الاستفادة منها وحال المستفيد “؛ فإنّ ذلك يتوقّف في جزء كبير منه على معرفة اللغة؛ لأنها السبيلُ الوحيدُ لاستثمار هذه الأدلّة وبيانِ كيفية الاستفادةِ منها؛ وذلك لأنّ الأدلّة الشرعيَّة تعتريها عوارضُ كثيرةٌ، فيعتريها العموم والخصوص، والإطلاق والتقييد، والحقيقة والمجاز، والصريح والكناية، والتأصيل والزيادة، والتأسيس والتوكيد، والحذف، والإضمار، والاشتراك، والترادف، ونحو ذلك؛ لأنّ تلك الأدلةَ الجزئيةَ إنما صِيغتْ من النصوص العربية التي يعتريها كلُّ هذه العوارض، وكلُّ هذه العوارض مباحثُ لغويةٌ أُدخلت في صُلب علم أصول الفقه وهي مباحثُ أصليةٌ وليست عارية كما قال الشاطبي ـ رحمه الله ـ؛ فإنّه قد اعتبر “أنّ كل مسألة مرسومةٍ في أصول الفقه لا يترتّب عليها فروع فقهية فليست منه”. وإنا إذ نوافقه على هذه القاعدة فإنا لا نوافق على أن كثيراً من المباحث اللغوية التي استبعدها الشاطبي من ساحة الأصول كمباحث المشترك، وحروف المعاني، وكون اللغة توقيفية أو إصلاحية، بل هي من لب الأصول بنفس التأصيل الذي سار عليه الشاطبي ـ رحمه الله ـ في أنّ هذه القواعدَ اللغويةَ قد انبثق عنها فروعٌ فقهيةٌ لا تدخل تحت الحصر كما سيأتي بيانُه. هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى، فإنّ القواعد الأصولية إنَّما تُعنى بتصرفات المكلَّفين؛ ونصف تصرفات المكلَّفين إنما هي تصرفاتٌ قولية، والتصرفاتُ القولية فيها العموم والخصوص، والإطلاق والتقييد، والحقيقة والمجاز، والتأسيس والتوكيد، والمشترَك، والإشارة والعبارة، وغيرُ ذلك مما يُعنى به في قواعد أصول الفقه. ولما كان الخطاب الشرعي قد ورد بلغة العرب وكان فهمه واجباً ومتوقِّفاً على معرفة اللغة؛ كان ذلك دليلاً على وجوب معرفة اللغة من باب: “ما لا يَتمُّ الواجب إلا به فهو واجب”، وهو ما يسمّى في أصول الفقه بـ: مقدمة الواجب.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب القواعد الاصولية المتعلقة بالتعارض - الجزء الثاني pdf ، تصنيف الكتاب رسائل ماجستير ودكتوراه والمؤلف جيلان غلاتا مامى، تحميل برابط مباشر وقراءة القواعد الاصولية المتعلقة بالتعارض - الجزء الثاني أونلاين، تحميل القواعد الاصولية المتعلقة بالتعارض - الجزء الثاني pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب القواعد الاصولية المتعلقة بالتعارض - الجزء الثاني مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب القواعد الاصولية المتعلقة بالتعارض - الجزء الثاني pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب القواعد الاصولية المتعلقة بالتعارض - الجزء الثاني فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب القواعد الاصولية المتعلقة بالتعارض - الجزء الثاني pdf مجانًا تأليف جيلان غلاتا مامى بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا