إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب الاعلال والابدال والادغام في ضوء القراءات القرآنية واللهجات العربية - الرسالة العلمية - الجزء الثاني pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب الاعلال والابدال والادغام في ضوء القراءات القرآنية واللهجات العربية - الرسالة العلمية - الجزء الثاني

تأليف : انجب غلام نبي بن غلام محمد

الإدغام إدخالُ أولِ المتجانسين في الآخر وهو ثلاثة أقسام: واجب وجائز وممتنع. الواجب: يجب إدغام الحرفين المتماثلين إذا جاءا في كلمة واحدة أو ما يشبه الكلمة الواحدة، على ألا يكونا في المواضع التي يمتنع فيها الإدغام، أو لا يجب: مَدَّ، مَلَّ. الجائز: يجوز الإدغام وفكّه: إذا تحرك أول المثلين وسُكِّن الثاني تسكيناً عارضاً كالجزم: من يُشَاقَّ، من يُشَاقِق. أن تكون عين الكلمة ولامها ياءين، وتحريك الثانية لازم: عَيي، عيَّ. إذا كان أول الفعل تاءين: تتفه، اتَّفه. على أن يُبدأ بهمزة وصل لئلا يبتدأ بساكن. إذا كان المثلان متحركين في كلمتين مستقلتين بتسكين الأول أو عدمه: جَعَلَ لَكَ، جَعَلْ لك. الممتنع: يمتنع إذا: كان المثلان في صدر الاسم: تَتَر. كانا في اسم على وزن فُعَل: دُرَر، فُعُل: سُرُر، فَعَل: طَلَل، فِعَل: لِمَم. كانا في اسم أدغم فيه بأول المثلين حرف آخر: هَلّلَ. كانا في فعل التعجب أفعل به: أحبِبْ بأيامه. كانا في فعل ماض اتصل به ضمير رفع متحرك: مَدَدْتُ. (2) الإعلال: هو تغيير حرف العلة للتخفيف. بالقلب أو التسكين أو الحذف. بالحذف:- ما كان مكسور العين في المضارع حذفت واوه حتماً: وعد: يعد. ما كان مفتوح العين إما أن تحذف أو تثبت: وضع: يضع، وجل: يوجل.(ب) بالتسكين:- بحذف حركة حرف العلة ونقلها: الداعي، يقُولُ وأصلها يَقْوُلُ. بالقلب: كقلب حرف العلة همزة في الجمع: قلادة: قلا يد، قلائِد، صحيفة: صحا يف، صحائف. وله تفصيلات كثيرة يمكن العودة إليها في كتب الصرف. الإبدال: وهو جعل مطلق حرف مكان حرف من غير إدغام ولا قلب. إبدال تاء افتعل حسب الحرف الذي قبلها: ث: ثأر: اثّأر، اثتأر، د، ذ، ر: أبدلت دالاً: دعا: ادّعى، اتدعى، ص، ض، ط، ظ أبدلت طاءً: صفا: اصطفى، اصتفى، صاد: اصطاد، اصتاد. - إبدال فاء افتعل: إذا كانت فاء افتعل واواً أو ياء أبدلت تاءً وأدغمت في التاء بعدها: وصل: اوْتصل، اتّصل. والإبدال صوتي لا يطرّد في كل صيغة. وفي هذه الرسالة العلمية سوف نتعرف علي الاعلال والابدال والادغام في ضوء القراءات القرآنية واللهجات العربية


تحميل كتاب الاعلال والابدال والادغام في ضوء القراءات القرآنية واللهجات العربية - الرسالة العلمية - الجزء الثاني كتاب الاعلال والابدال والادغام في ضوء القراءات القرآنية واللهجات العربية - الرسالة العلمية - الجزء الثاني للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب انجب غلام نبي بن غلام محمد pdf تحميل جميع كتب انجب غلام نبي بن غلام محمد و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...