الاختلاف على الأعمش في كتاب العلل للدارقطني - الرسالة العلمية - الجزء الثالث

كتاب الاختلاف على الأعمش في كتاب العلل للدارقطني - الرسالة العلمية - الجزء الثالث

تحميل كتاب : الاختلاف على الأعمش في كتاب العلل للدارقطني - الرسالة العلمية - الجزء الثالث


تأليف : خالد بن عبد الله بن سبيت السبيت


تصنيف الكتاب :رسائل ماجستير ودكتوراه


نوع الملف : الاختلاف على الأعمش في كتاب العلل للدارقطني - الرسالة العلمية - الجزء الثالث - pdf



يعتبر كتاب العلل للدارقطني من أجمع المؤلفات في العلل وأجودها، يقول الذهبي: "إن شئت أن تبين براعة هذا الإمام الفرد، فطالع العلل له فإنك تندهش ويعلو تعجبك"، ويقول الحافظ ابن كثير: "جمع أزمّة ما ذكرناه كله الحافظ الكبير أبو الحسن الدارقطني في كتابه في ذلك، وهو من أجل كتاب بل أجل ما رأيناه وضع في هذا الفن، لم يسبق إلى مثله وقد أعجز من يريد أن يأتي بشكله فرحمه الله وأكرم مثواه"وذكر السخاوي: "أنه أجمعها". اشتمل علل الدارقطني على الأحاديث المعلة المرفوعة والمرسلة والموقوفة والمقطوعة وغيرها، وعلى أقوال الإمام الدارقطني في بعض الرواة، وقد أفرد لها محقق الكتاب فهرساً خاصاً، في آخر كل مجلد. رتب الدارقطني كتابه على مسانيد الصحابة، كطريقة كتب المسانيد المعروفة، وجعل مسانيد الصحابة قسمين: الأول: الرجال، والثاني: النساء، وقدم في الرجال مسانيد العشرة المبشرين بالجنة - رضوان الله عليهم -. رتب مرويات المكثرين من الصحابة، على تراجم التابعين، حيث جعل مرويات كل راو على حدة. أما كلام الدارقطني - في بيان العلل - فبُدِئ بذكر ما يؤيد رواية الحديث الواردة في السؤال الموجه إليه، والتي غالباً ما تكون رواية الوصل أو الرفع أو الرواية المطولة، ونحو ذلك مما يوافق الجادة، ثم تُذكر أوجه اختلاف الرواة من إرسال ووقف وغيرهما من صور علل الحديث المتعددة، ثم يبان الصواب من ذلك. تساق متون الأحاديث في سؤال السائل بلفظ مختصر أو بما يدل على موضوعها غالباً، وتكون إجابة الدارقطني مترتبة على ما في السؤال بحيث يقتصر الدارقطني على ذكر أوجه اختلاف الرواة في الحديث، دون ذكر ألفاظ المتن، إلا عند الحاجة.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الاختلاف على الأعمش في كتاب العلل للدارقطني - الرسالة العلمية - الجزء الثالث pdf ، تصنيف الكتاب رسائل ماجستير ودكتوراه والمؤلف خالد بن عبد الله بن سبيت السبيت، تحميل برابط مباشر وقراءة الاختلاف على الأعمش في كتاب العلل للدارقطني - الرسالة العلمية - الجزء الثالث أونلاين، تحميل الاختلاف على الأعمش في كتاب العلل للدارقطني - الرسالة العلمية - الجزء الثالث pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب الاختلاف على الأعمش في كتاب العلل للدارقطني - الرسالة العلمية - الجزء الثالث مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب الاختلاف على الأعمش في كتاب العلل للدارقطني - الرسالة العلمية - الجزء الثالث pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب الاختلاف على الأعمش في كتاب العلل للدارقطني - الرسالة العلمية - الجزء الثالث فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب الاختلاف على الأعمش في كتاب العلل للدارقطني - الرسالة العلمية - الجزء الثالث pdf مجانًا تأليف خالد بن عبد الله بن سبيت السبيت بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا