إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب الإمام يحيى بن حمزة وآراءه الكلامية pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب الإمام يحيى بن حمزة وآراءه الكلامية

تأليف : أحمد محمود صبحى

إن محور دراسة هذا الكتاب هو الإمام يحيى بن حمزه، وهو يعتبر من أهم مفكري الزيدية، ويعدّ من أكثر الشخصيات التي تثير في النفس الإعجاب والتقدير وذلك لعدة أمور: الأمر الأول: تواضعه الجم، فهو لا يدلي برأيه في موضوعٍ ما إلا بعد عرض موضوعي لآراء الفرق المختلفة فيه، ثم يعقب قائلاً: والأرجح عندنا هو..، بينما يدعي أغلب المتكلمين بأن مذهبه هو وحده الحق؛ وحين يتهم الشيعة بالطعن بالصحابة فإن "الإمام المؤيد برب العزة"، وهذا لقبه، كان كثير الذب عن الصحابة، فضلاً عن أنه كان من الأئمة العادلين الزاهدين عن الظواهر في الدنيا المتقللين منها. الأمر الثاني: استفاد يحيى بن حمزه من تمكنه في اللغة والبلاغة في عرضه للموضوعات الكلامية، ليس فحسب في التقديم لأي موضوع بتعريفات دقيقة عن المصطلحات المستخدمة فيه، وإنما في ابتكار منهج أصيل في التحليل اللغوي، لقد حدد معاييراً أربعة لصلاحية استخدام اللفظ: القرآن واللغة والعرف والاصطلاح، وإلا كان اللفظ أجوف والاستخدام زائفاً، ومن ثم بطلت النظرية التي تستند إلى مثل هذه الاصطلاحات الزائفة دون حاجة إلى إبطالها بحجج كلامية. الأمر الثالث: ويحيى بن حمزة موسوعة علمية ندر أن يكون له نظير، فهو في الزيدية يناظر الفخر الرازي بين الأشاعرة، وإن كان الأخير قد اشتهر بتفسيره للقرآن؛ فإن يحيى بن حمزة قد بلغ الذروة في البلاغة والفقه، بكتابه "الطراز" مرجع لدارسي البلاغة، أما كتابه "الانتصار في الفقه" فهو الينبوع الذي نهل منه، "ابن المرتضى" فأخرج للناس "البحر الزخار"، ثم تعاقبت بعده المؤلفات لا في فقه الزيدية فحسب؛ بل في فقه مختلف الأمصار. لهذه الأسباب انطلق المؤلف في دراسته هذه التي تناول فيها السيرة الفكرية للإمام المجتهد يحيى بن حمزه الكلامية، وإلا لما تضخم إلى هذا الحجم إلاّ أن يكون تزيداً وحشواً، وإنما يجد القارئ فيه أيضاً عرضاً لآراء مختلف المتكلمين الذين أدلو بآرائهم حول مختلف الموضوعات. ومن ناحية أخرى، ولما كان الإمام يحيى بن حمزه من متأخري المتكلمين نسبياً، فإنه قد أشار كثيراً كثيراً إلى آراء متأخرى المعتزلة الذين لا يكاد يعرف عن آرائهم إلا النذر اليسير، وهكذا تطلع هذه الدراسة القارئ بالإضافة إلى آراء هذا المفكر المجتهد الزيدي المتميز، تطلع القارئ على آراء شخصيات معتزلة خفيت على أغلب الدارسين.


تحميل كتاب الإمام يحيى بن حمزة وآراءه الكلامية كتاب الإمام يحيى بن حمزة وآراءه الكلامية للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب أحمد محمود صبحى pdf تحميل جميع كتب أحمد محمود صبحى و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...