كتب pdf جميع الموضوعات 10 صور تلخص حياة وريث عبقرية أينشتاين (ستيفن هوكينج)

10 صور تلخص حياة وريث عبقرية أينشتاين (ستيفن هوكينج)

مقال لـ شروق مصطفى

ستيفن هوكنج طفل
ولد ستيفن هوكينج في 8 كانون الثاني/ يناير عام 1942م هو أكبر أطفال فرانك وإيزوبيل هوكينج الأربعة، وعائلته كانت عائلة من المفكرين و لم يكن الوقت الذي وُلد فيه ستيفن بالزمن الجيد بالنسبة لعائلته، التي لم تكن تملك ما يكفي من المال. كما كان المناخ السياسي متوترًا، إذ كانت إنكلترا تخوض غمار الحرب العالمية الثانية وعرضة لهجمات القنابل الألمانية.
stephen-hawking ستيفن هوكنج أم والدة
stephen-hawking ستيفن هوكنج أم والدة  
وقد شقت والدته الاسكتلندية طريقها إلى جامعة أوكسفورد في الثلاثينيات، وهو زمن كانت فيه النساء القادرات على ارتياد الجامعات قلة
و قد أبدى هوكينج، وفي عمر مبكر، شغفا بالعلوم والسماء كان ذلك واضحًا لوالدته، التي كانت تتمدد وأطفالها في باحة المنزل الخلفية في ليالي الصيف للنظر إلى النجوم. وتتذكر قائلة:" لطالما كان لدى ستيفن فضول غريب، واستطعت أن أرى أن النجوم ستشدّه يومًا".
Hawking ستيفن هوكنج
Hawking ستيفن هوكنج
دخل هوكينج جامعة أكسفورد وهو بعمر السابعة عشر. وعلى الرغم من رغبته في دراسة الرياضيات، إلا أن أكسفورد لم تقدم شهادة في هذا الاختصاص، لذا انجذب هوكينج إلى الفيزياء، وعلى وجه الخصوص، الكونيات.
ولم يقضِ هوكينج الوقت الكثير في الدراسة، إذ يستذكر لاحقًا أن معدل تركيزه اليومي على دروسه لم يتجاوز الساعة الواحدة،وذكر ذلك على حسابه الخاص. ومع ذلك لم يكن عليه فعل أكثر من ذلك. وتخرج عام 1962، بدرجة الشرف في العلوم الطبيعية وتابع دراسته ليصبح طالبًا في قاعة ترينيتي في جامعة كامبريدج للإعداد لشهادة الدكتوراه في علم الكونيات.
stephen-hawking ستيفن هوكنج
stephen-hawking ستيفن هوكنج
وعاد هوكينج إلى جامعة كامبريدج عام 1979، حيث سُمي لواحدة من أشهر وظائف التدريس، والتي تعود إلى عام 1663، وهي الكرسي اللوكاسي في الرياضيات.
  عام 1974، تحول هوكينج إلى شخصية مشهورة في العالم العلمي، وذلك حين بين أن الثقوب السوداء ليست هي تلك الفراغات الخالية من المعلومات، كتلك التي كان العلماء ينظرون إليها على هذا النحو.
  وبعبارات بسيطة، أوضح هوكينج بأن المادة، الكائنة على شكل أشعة، بإمكانها التخلص من القوى الجذبوية لنجم متداعٍ. وكان عالم كونيات شاب، ويدعى روجر بينروز، قد اكتشف سابقًا اكتشافات مذهلة حول مصير النجوم وتشكل الثقوب السوداء، وقد استغلها هوكينج في نظرته المذهلة إلى بداية الكون.
ستيفن هوكنج و زوجته
ستيفن هوكنج و زوجته
وفي سن 22 عاما، أصيب هوكينج بمرض العصبون الحركي النادر. وبينما كان يستعد لزفافه من زوجته الأولى، جين، التي تظهر معه في الصورة، توقع الأطباء أنه لن يعيش طويلا، لكن علاقتهما الزوجية استمرت 26 عاما، وأنجبا ثلاثة أطفال.

 

ربما يهمك أيضاً



جميع الحقوق محفوظة لدى دور النشر والمؤلفون والموقع غير مسؤل عن الكتب المضافة بواسطة المستخدمون. للتبليغ عن كتاب محمي بحقوق طبع فضلا اتصل بنا


© جميع الحقوق محفوظة لأصحابها .. اذا رأيت كتاب له حقوق ملكيه فضلاً اضغط هنا وأبلغنا فوراً