كتب pdf جميع الموضوعات مراجعة كتاب هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس ل د.ماجد الكيلاني

مراجعة كتاب هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس ل د.ماجد الكيلاني

مقال لـ شروق مصطفى

اسم الكتاب : هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس
 تأليف : د . ماجد الكيلاني
 التصنيف : تاريخي/فكري
 العنوان : مثير للفضول جميل ملائم للمحتوى.

 المقدمة :
يشع النور من تاريخنا ونعود إليه في محاولة لاستلهام الحل والمَخرَج فيبدو أمامنا نموذج من النماذج الناجحة ظاهرة صلاح الدين وجيله في كتاب هكذا ظهر جيل صلاح الدين.
 أسلوب الكاتب :
أسلوب سرد بسيط ممتع
اﻷفكار الرئيسية :
إن الأسلوب الذي يتم الاستشهاد به في كتب تاريخ الحملات الصليبية وفتح صلاح الدين الأيوبي للمسجد الأقصى يبدأ باستعراض الحملات الصليبية والمجازر التي صاحبتها، ثم تقفز بعد ذلك مدة من الزمن لتبدأ بذكر حركة الفتح التي قادها نور الدين زنكي وصلاح الدين الأيوبي من بعده والتي انتهت بالتمكين من بيت المقدس، دون مرور عميق للفترة بين هذه وتلك، و كأن ما تحتاجه الأمة -مع التأخر من الداخل- هو قائد مسلم يمضي بالأمة إلى النصر المبين. وهذا الفهم يوجه إلى العمل الفردي و يحول دون المسؤولية الجماعية والعمل الجماعي، و ينمي في النفوس روح الفردية والارتجال والانفراد بالتخطيط. ويصرف النظر بعيداً عن العوامل الحقيقية التي تنخر في الأمة من الداخل (فالأمة الضعيفة من الداخل يستحيل أن تتغلب على الخطر من الخارج). جاء الكتاب مقسم إلى ستة أبواب و عدة فصول.
 الأثر الإيجابي:
الكتاب عبارة عن دراسة تحليلة للتاريخ، وهو من أجمل ما قرأت من كتب، وأرى أن على كل مسلم أن يناله حظ من قراءة هذا الكتاب، لما يقدمه من رؤية لإعادة الجيل الذي يفضي بالضرورة إلى إعادة صلاح جديد لهذه الأمة، يرفع لواء نبيها الكريم، ويحرر مقدساتها ويعيد لها أرضها وكرامتها وعزتها
 دار النشر : دار القلم للنشر والتوزيع
 سعر الكتاب : 10.00 $
 تاريخ الإصدار : 2002
الطبعة 1 / عدد الصفحات : 422
اقتباسات :
●فكن أحد رجلين إما مشغولاً بنفسك, و إما متفرغاً لغيرك بعد الفراغ من نفسك. و إياك ان تشتغل بما يصلح غيرك قبل إصلاح نفسك
●كل مجتمع يتكون من ثلاث مكونات هي : الأفكار و الأشخاص و الأشياء. المجتمع يكون في أوج صحته و عافيته حين يدور الأشخاص و الأشياء في فلك الأفكار الصائبة. و لكن المرض يصيب المجتمع حين تدور الأفكار و الأشياء في فلك الأشخاص، و ينتهي المجتمع إلى حالة الوفاة حين يدور الأفكار و الأشخاص في فلك الأشياء.

ربما يهمك أيضاً



جميع الحقوق محفوظة لدى دور النشر والمؤلفون والموقع غير مسؤل عن الكتب المضافة بواسطة المستخدمون. للتبليغ عن كتاب محمي بحقوق طبع فضلا اتصل بنا


© جميع الحقوق محفوظة لأصحابها .. اذا رأيت كتاب له حقوق ملكيه فضلاً اضغط هنا وأبلغنا فوراً