كتب pdf جميع الموضوعات مراجعة كتاب صور من حياة الصحابيات ل د.عبد الرحمن رأفت الباشا

مراجعة كتاب صور من حياة الصحابيات ل د.عبد الرحمن رأفت الباشا

مقال لـ شروق مصطفى

صور من حياة الصحابيات
تأليف : د. عبد الرحمن رأفت الباشا
التصنيف : ديني
العنوان : واضح وصريح ومناسب للمحتوى

 المقدمة :
هذا الكتاب يأخذنا الى حياة المرأة المسلمة التي عاشت في كنف الرَّسول الكريم، من خلال سيرهن التي تعبر عن المنهج الإسلام القويم الذي وضع الأسس لحقوق المرأة وواجباتها… فلم تقتصر خصائلها على الإيمان بل كانت زوجا وأما ومجاهدة في سبيل الله.
إنها حياة المرأة المسلمة بكل ما فيها من سمو وفخر.
أسلوب الكاتب :
سردٌ سلس عفوي، و مُقتطفات موفقة تُحسب للدكتور عبدالرحمن -رحمه الله-.
اﻷفكار الرئيسية :
●حليمة السعدية .. نموذج الأمومة التي تفيض بصدق التربية وحسن الرعاية والاهتمام ، سيدة كريمة من قبيلة أصيلة تركت في رسول الله الكرم والأصالة التي أعملت فيه كثيراً .
●صفية بنت عبد المطلب .. المحاربة في صفوف المسلمين وهي أول امرأة مسلمة قتلت مشركاً دفاعاً عن دين الله لنقف على قدر الثقة التي تملكها المرأة المسلمة في عهد النبي الكريم و المساحة الواسعة لاستفزاز قدراتها وتمكينها في المجتمع والدولة.
●فاطمة الزهراء .. وأي شيء ستأخذ أو تترك في سيرة هذه العظيمة التي تعدل آلاف الرجال ولك أن أتلمس علاقة الوالدية الراقية بينها وبين رسول الله .
●أسماء بنت أبي بكر .. خرجت لنا رجلاً لا يهادن في الحق ولا يمالئ أهل الظلم وينتزع يده من أزقة الطغيان وما كان لعبد الله ابن الزبير أن يتحلى بهذه الشجاعة المنقطعة النظير لولا " امرأة " .
●نسيبة المازنية ، ورملة بنت أبي سفيان ، والغميصاء بنت ملحان ، وأم سلمة ، كن جميعهن معنا في هذا الكتاب الموجز في مواقف بطولية نبيلة ، وليت كاتبها الكبير عبد الرحمن رأفت الباشا ما اقتضب ولا أوجز وليته ما أقل في تتبع المزيد من هذه الصور العظيمة في تاريخنا الإنساني الكبير .
الأثر الإيجابي:
●حاجتنا لمثل هذه القدوات لأننا في مرحلة حرجة تحاول فيه الأمة ان تتناول دينها بفهم سليم غير سقيم وعقلية بصيرة ونفس مشرقة بأنوار الدين السمح الحنيف ، ولا يمكن لحضارة أن تستعيد قوتها وسؤددها قبل أن تتموقع المرأة في مكان أثير وفاعل وكبير لأن المرأة نصف المجتمع ولا خير في أمة تعطل نصفها وتشل بعضها وتوقف الخير الذي تملكه نساء المسلمين.
دار النشر : دار اﻷدب اﻹسلامي للنشر والتوزيع
سعر الكتاب : 3.5 $
تاريخ الإصدار : 01/01/2014
الطبعة 10 / عدد الصفحات 128
اقتباسات :
●وقفت صفية على أخيها حمزة فاستغفرت وقالت إن ذلك في الله لقد رضيت بقضاء الله والله لأصبرن و لأحتسبن إن شاء الله ●أسماء بنت أبي بكر جاءها ابنها يستشيرها بقتال الحجاج و أنه يخشى ان يمثل بجثته فقالت له : ليس بعد القتل مايخافه المرء فالشاة المذبوحة لا يؤلمها السلخ
●عاد النبي عليه الصلاة والسلام من أحد وهو يقول ( ما التفت يوم أحد يمينا ولاشمالا الا ورأيت أم عمارة تقاتل من دوني ) ●ام حبيبة آثرت الله ورسوله على ما سواهما وكرهت ان تعود للكفر كما يكره المرء ان يقذف في النار.

ربما يهمك أيضاً



جميع الحقوق محفوظة لدى دور النشر والمؤلفون والموقع غير مسؤل عن الكتب المضافة بواسطة المستخدمون. للتبليغ عن كتاب محمي بحقوق طبع فضلا اتصل بنا


© جميع الحقوق محفوظة لأصحابها .. اذا رأيت كتاب له حقوق ملكيه فضلاً اضغط هنا وأبلغنا فوراً