كتب pdf جميع الموضوعات الحائز على جائزة نجيب محفوظ للآداب : الشعب المصري!!!!

الحائز على جائزة نجيب محفوظ للآداب : الشعب المصري!!!!

مقال لـ هبة الرحمن

في عام 2011 قررت لجنة التحكيم لجائزة نجيب محفوظ للآداب منح الجائزة للشعب المصري كافة وذلك لإثرائه المحتوى الأدبي بسبب ثورة 25 يناير و جاء ذلك مواكبةً للاحتفال بمئوية نجيب محفوظ وأعلنت مديرة الجائزة، سامية محرز، أن القيمة المادية الرمزية للجائزة - وهي ألف دولار- ستُنفق على نقش تذكاري على مدخل مقر الجامعة الأميركية المواجه لـميدان الثورة (ميدان التحرير)، حيث اشتعلت ثورة 25 يناير المجيدة في وسط القاهرة.
أما عن جائزة نجيب محفوظ ، فهي جائزة أدبية تمنح لإحدى الروايات الحديثة في حفل يقام كل عام في 11 ديسمبر وهو اليوم الموافق ليوم مولد الكاتب الكبير نجيب محفوظ و تقام الجائزة تحت رعاية دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة، الناشر الرئيسي لأكثر من 50 عمل أدبي مترجم للغة الانجليزية لنجيب محفوظ، والمسئول عن نشر أكثر من 6000 طبعة باللغات الاجنبية الأخرى لأعمال محفوظ التي ترجمت إلى 40 لغة.


ومنذ عام 1996م ، تمنح جائزة نجيب محفوظ للأدب كل عام من قبل لجنة تحكيم حيث تتكون الجائزة من ميدالية فضية وجائزة نقدية قدرها 1000 دولار بالإضافة إلى قيام دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة بترجمة ونشر الرواية الفائزة في جميع أنحاء العالم.
وتتضمن لجنة التحكيم هذا العام الدكتورة تحية عبد الناصر، أستاذ الأدب الانجليزي والمقارن بالجامعة الأمريكية بالقاهرة؛ والدكتورة شيرين أبو النجا، أستاذ الأدب الانجليزي بجامعة القاهرة؛ الدكتورة منى طلبة، استاذ مساعد الأدب العربي بجامعة عين شمس؛ وهمفري ديفيز، المترجم المعروف للأدب العربي والدكتور رشيد العناني، أستاذ فخري للأدب العربي الحديث بجامعة إيكستر.
و ذكر وزير الثقافة المصري السابق عماد أبوغازي: «إن عشق نجيب محفوظ للتاريخ، على رغم دراسته للفلسفة، جعل منه موثّقاً لثورات مصر بامتياز، كما كان فاعلاً في تطوير الوعي الثوري للشعب المصري بمواقفه المدافعة عن الديموقراطية وحقوق الإنسان كما أن تزامن امتدادات ثورة يناير، مع الاحتفال بمئوية نجيب محفوظ، هو وسام جديد على صدر هذا المصري الشجاع الذي عاش من أجل تحقيق كرامة المصريين وجعل من إبداعه تاريخاً لبناء كرامة الإنسان».

وتحدث أيضاً الروائي إبراهيم عبد المجيد الحائز على جائزة نجيب محفوظ عام 1996م ، مشيراً إلى أن «أهمية إبداع نجيب محفوظ الثوري لا تكمن في ما كتبه أو سجله من أحداث فحسب، لكن أيضاً في الثورة التي أحدثها في أشكال الكتابة، إذ صاغ هذه الأحداث الثورية في مجموعة من الأعمال المهمة مثل (اللص والكلاب) و (ميرامار) وغيرهما . وأضاف: "نجح نجيب محفوظ من خلال هذه الأعمال في أن يحدث ثورة على الأشكال الأدبية السائدة، أنتجت جيلاً من الكتاب المتأثرين بها".
يذكر أن أرملة الكاتب نجيب محفوظ وابنتاه فاطمة وأم كلثوم كانوا من أبرز حضور الحفل .
تضم قائمة الفائزين بجائزة نجيب محفوظ التي بدأ منحها في العام 1996م عددا كبيرا من الكتاب البارزين في الوطن العربي مثل إبراهيم عبد المجيد، خيري شلبي، حمدي أبو جليل، يوسف أبو رية، أمينة زيدان، سحر خليفة، أحلام مستغانمي، إدوار الخراط، مريد البرغوثي، خليل صويلح، وميرال الطحاوي.

ربما يهمك أيضاً



جميع الحقوق محفوظة لدى دور النشر والمؤلفون والموقع غير مسؤل عن الكتب المضافة بواسطة المستخدمون. للتبليغ عن كتاب محمي بحقوق طبع فضلا اتصل بنا


© جميع الحقوق محفوظة لأصحابها .. اذا رأيت كتاب له حقوق ملكيه فضلاً اضغط هنا وأبلغنا فوراً