كتب pdf جميع الموضوعات أروع 7 روايات رومانسية (عربية و عالمية)

أروع 7 روايات رومانسية (عربية و عالمية)

مقال لـ شروق مصطفى

مخطئٌ ذلك الذي يظن أن الرواية الرومانسية تقتصر على التسلية والمتعة فقط، فهي نوع من أنواع الأدب، تقدم قضايا مهمة في المجتمع، تسلط الضوء على العلاقة بين الرجل والمرأة ومدى تأثرها بالعلاقات السائدة في المجتمع وكذلك تأثيرها عليه، فكان هناك عدد من الروايات الرومانسية التي حققت نجاحًا باهرًا، وتحول بعضها إلى أفلام سينمائية حازت على أهم الجوائز والتكريمات، وهنا نذكر لكم البعض منها:


1. جين آير jane Eyer
رواية إنجليزية للكاتبة تشارلوت برونتيتدور أحداثها حول شابة عاشت طفولة بائسةوعندما كبرت أصبحت مربية في منزل عائلة ريفيرز ووقعت في حب صاحب المنزليتقدم لطلبها ابن عمها وهو رجل دين، وتعيش صراعًا ما بين اختيارها لحبيبها وبين ابن عمها.
2. ذهب مع الريح Gone with the windرواية أمريكية للكاتبة مارغريت ميتشلحصلت على جائزة البوليترز لعام 1937تم ترجمتها لأكثر من ثلاثين لغة وتحولت إلى أفلام سينمائيةتدور أحداثها حول فتاة عاشت قصة حب قديمة دمرت حياتها وأصبح لديها رغبة بالانتقاموقع في حبها رجل آخر فبادلته الكراهية بدايةً إلا أنها وقعت في حبه في النهاية.
3. أحببتك أكثر مما ينبغي
هذه الرواية الرومانسية هي من أبرز الروايات الحديثة والتي لاقت شهرة وانتشاراً واسعين بسبب أسلوبها الأدبي الشيق وألفاظها المنتقاة بعناية فائقة تجذب القراء، كما تحتوي الرواية على الكثير من الاقتباسات والمقتطفات الأدبية التي انتشرت انتشاراً هائلاً بين فئة الشباب على مواقع التواصل الاجتماعي، وهي للكاتبة السعودية أثير العبد الله. تنقل هذه الرواية ما يدور في أعماق المرأة في حالة حب،ّ من أحاسيس وأفكار وتناقضات، إذ تظن أن الخيار الصعب إلى أقسى مداه يكمن في الحفاظ على مشاعر الحبّ الجياشة واستمرارها، على حساب إنكار ذاتها الواعية لتلاعب الطرف الآخر بها، لكنها لن تحصل على مبتغاها بأي حال من الأحوال.
4. الحب في زمن الكوليرا
هي رواية للكاتب غابريال ماركيت غرسياتروي، وتدور أحداث الرواية حول قصة حب رجل وامرأة منذ المراهقة، واستمرت هذه القصة حتى وصلا إلى السبعين من عمرهما، وتصف الرواية ما تغير حولهما وما دار من حروب أهليه في الكاريبي، وحتى التغيرات التي طرأت على التكنولوجيا وتأثيرها في الفترة ما بين أواخر القرن التاسع عشر والعقود الأولى من القرن العشرين. كما أنها رصدت وبدقة الأحوال في هذه المنطقة من العالم من حيث الاقتصاد والأدب والديموغرافية دون التأثير على متابعة الأحداث وسيرها الدقيق مما يضعنا أمام كاتب يمسك بأدواته على أحسن ما يكون. كما شبه الكاتب الحب في هذه الرواية بمرض فتاك هو مرض الكوليرا، فكلاهما يعلنان حربهما على الأفراد، مما ينعكس ذلك على أمزجتهم وسلوكياتهم اليومية وآمالهم وكرههم وحبهم للأحداث التي تدور حولهم. بطل الرواية في نهايتها وبعد بلوغه الخمسين عاماً يصاب بهذا المرض الذي لا شفاء منه، فيعلن الحرب على الحياة ويأمر قبطان السفينة برفع العلم الأصفر الذي يشير إلى إصابة من في السفينة بهذا المرض اللعين، لكن يبين أن حرب الحب تطهيرية ضد الزيف والرياء والأنانية، وجفاف الروح وتصحرها. شخصية البطل "إريثا" كما أرادها غابريال تمتلك قدراً هائلاً من الصبر والجلد والتحمل، فقد مارس مهناً عديدة حتى لا يهزم، ولكن يبقى عشق المرأة التي أحبها في داخله، وكانت تدعى داثا، التي تزوجت من طبيب اسمه "اوربيتو".
نلاحظ من قراءة أحداث هذه القصة أن الروائي كان يهدف إلى إحياء أرواح هذين العاشقين اللذين أحياهما الحب والعشق وسرى إكسيره في جسديهما، فهذا الروائي يحاول دائماً في رواياته أن يحيي الشخصيات والأبطال رافضاً الموت لهم.
5. كبرياء وتحامل
هي من أشهر الروايات الرومانسية الانجليزية للكاتبة جين أوستن، حيث نشرت لأول مرة في عام 1813، كانت هذه الرواية أول رواية تحمل الطابع الكوميدي الرومانسي والتي ابتكرته هذه الكاتبة المبدعة. حولت هذه الرواية إلى فيلم سينمائي حقق نجاحاً باهراً.

تدور أحداث الرواية عن عائلة مكونة من أم وأب وخمسة بنات، وكانت الأم تحاول جاهدة لتزويج بناتها الخمسة، وإيجاد الأشخص المناسبين لهن، فكانت كل فتاة تختلف في طباعها عن أخواتها، فالبنت الكبرة كانت تتميز بطيبتها وحسن معاملتها والابنة الثانية كانت مثل أبيها تهوى القراءة والمطالعة وهي بطلة الرواية، أما الثالثية فتحب الموسيقا والعلم.
كاتبة هذه الرواية هي جين أوستن التي أنجزت خلال حياتها فقط ست روايات، وكانت رواياتها ترمز إلى قضايا نسوية هامة، وأولى هذه الروايات العقل والعاطفة، وكانت أوستن تتميز بنظرتها الحادة للأمور. تقع بطلة القصة في غرام أحد الشباب الأثرياء الذي يدعى بـ "دارسي"، وهو ينتمي لأسرة مشهورة جداً، ولكن كلاً منهما لم يعترفا بحبهما لبعضهما البعض بسبب غرورهما وكبريائهما.

6. أوسكار و لوسيندا
هي رواية أسترالية للكاتب بيتر كيري، حازت على جائزة البروكر عام 1988، وتدور أحداثها حول شاب كان يهوى سباق المراهنات، فترك دراسته في اللهوت وسافر إلى أستراليا وهناك التقى بشابة محترفة في صناعة الزجاج على متن سفينة أثناء سفره فيقعان في حب بعضهما البعض. كاتب الرواية هو بيتر كيري، ولد في أستراليا عام 1943، وتلقى تعليمه الابتدائي في المدارس الحكومية، درس العلوم لسنة واحدة فقط وغير ناجحة في جامعة موناش، ثم عمل في وكالة إعلانات، ومن رواياته "جرائم الحرب".

7. الأسود يليق بك
هي رواية صدرت عام 2012 للروائية المعروفة الجزائرية أحلام المستغانمي، وتدور أحداثها حول قصة حب مليونير لبناني ناهز الخمسين من عمره، حيث بدأ بطل الرواية "طلال" رحلته مع عالم المال والثراء من البرازيل، وتزوج وأنجب ابنتين. أعجبته مطربة جزائرية في السابعة والعشرين من عمرها، شاهدها بالصدفة في برنامج تلفزيوني فشده جرأتها وشجاعتها وشخصيتها، فقرر أن تكون له فهو لم يعتد الخسارة بل خُلق ليربح فقط، لذلك فهو يحاول متابعتها وإبهارها من خلال خلق أجواء ساحرة تليق بها ، ويبدأ "طلال" - الذي حاول جاهداً ليثري معلوماته الثقافية في كل من الموسيقا والفن والشعر - بوضع الخطة تلو الخطة للإيقاع بهذه المغنية، والتي ترتدي الأسود حداداً على مقتل والدها وأخيها خلال الاضطرابات التي شهدتها الجزائر في مطلع القرن الحالي.

حاول بكل الوسائل الممكنة للإيقاع بهذه المطربة الحسناء، وللحصول على قلبها، ولكنها كانت تكابر ولا تظهر ضعفها أو وقوعها في حب هذا العاشق، فصارت تعيش وسط دوامة عاطفية لا نهاية لها.
نلاحظ في الرواية أن الكاتبة تحاول عكس طبيعة الأحداث السيئة التي تعيشها المرأة الجزائرية وتعانيها في مجتمع محافظ يرفض الغناء والموسيقا، فبعد مقتل أبيها وأخيها حياتها أصبحت في خطر فاضطرت إلى الهجرة والهروب مع أمها السورية بهدف حفظ حياتها.

ربما يهمك أيضاً



جميع الحقوق محفوظة لدى دور النشر والمؤلفون والموقع غير مسؤل عن الكتب المضافة بواسطة المستخدمون. للتبليغ عن كتاب محمي بحقوق طبع فضلا اتصل بنا


© جميع الحقوق محفوظة لأصحابها .. اذا رأيت كتاب له حقوق ملكيه فضلاً اضغط هنا وأبلغنا فوراً