ليس مجرد كاتب رعب !

روايات ستيفن كنيغ علامات في أدب الرعب لايختلف على ذلك أحد، وما ساهم أكثر في ترسيخ صورته هذه أن عدد كبير من رواياته قد تم تحويلها إلى أفلام سينمائية.

ولذلك سوف نستعرض معكم مجموعة من روايات ستيفن كينغ من أروع ما ستقرأ فى حياتك من الناحية الإنسانية البحتة لنتسائل بعد ذلك هل ستيفن كينغ كاتب رعب فقط؟

الأشياء التي تركوها ورائهم

هذه قصة قرأتها من ضمن مجموعة قصص مترجمة جمعها المترجم في كتاب واحد مع رواية 1408، وتعتبر هذا القصة من أجمل المعالجات التي قرأتها عن ماحدث في أيلول الأسود في نيويورك.

تدور حول شخص يجد أشياء ولكن هذا الأشياء تنتمى لأشخاص أخرين، زملاء سابقين، وكلما يقوم بالتخلص من هذا الأشياء تعود مرة أخرى، في البداية أعتقدت إنها قصة رعب عادية عن الأشياء ذات الإرادة الخاصة والتى لاتستطيع التخلص منها وتعود مرة أخرى وهي من تيمات الرعب الشهيرة.

ولكن مع الصفحات نجد أن كل شيء من هذه الأشياء يعود لأحد زملاء البطل في العمل، الزملاء الذين توفوا في أحداث أيلول الأسود، والزملاء الذي كان يجب أن يكون ضمنهم لولا تقاعس عن ذهابه يومها ولم يذهب بحجة مرض غير موجود.

إحساس البطل بالذنب لعدم ذهابه و موته يمس النفس، هو لم يكن يعلم إن فى هذا نجاته، ولكن يعذب نفسه يومياً بذكريات أصدقائه خصيصاً وإنه كلما لمس إحدى هذه الأشياء تذكر اللحظات الأخيرة لصاحبها أثناء موته هذه الميتات الشنيعة.

فى النهاية هي قصة رقيقة رائعة عن الشعور بالذنب لدى الناجين فى الحوادث رغم الجانب الميتافزيقى الذى بها إلا إنها تحوى الكثير من اللحظات و المشاعر الإنسانية الرائعة.

اللحظة الأخيرة

من منا لم يسمع عن فيلم الميل الأخضر إن لم يشاهده؟ هو من أعظم الأفلام التي تم إنتاجها في السينما الأمريكية للنجم توم هانكس وعن رواية اللحظة الأخيرة لستيفن كينج أيضاُ.

قد يستغرب البعض لماذا يمثل توم هانكس في فيلم رعب؟ ولكن فعليًا هذا الفيلم لا يمكن تصنيفه من أفلام الرعب، هو فيلم به بعض الأبعاد الماورائية أكيد لكن لاينتمى لا هو ولا الرواية المأخوذ منها لعالم الرعب بصلة إلا إن كانت النفوس الإنسانية المفعمة بالخطايا وعذاباتها أصبحت من مفردات الرعب.

تدور أحداث الرواية في عنبر المحكوم عليهم بالإعدام في السجن وهي تجربة فريدة نقلها الكاتب بكل تفاصيلها النفسية والمادية، لتجد نفسك عزيزى القارئ تتعاطف مع المجرمين والمذنبين لإنهم في النهاية بشر وخطائين.

تتماهى مع السجان بول وزملائه فى محاولتهم لإنقاذ جون كوفى البرئ من الجلوس على الكرسى الكهربى وعجزهم وشعورهم بالذنب إتجاهه وتشعر إنك يجب أن تفعل شيئاً ايضاً لتنقذ هذه الهبة من الله.

الرواية تتكلم عن اللحظات الأخيرة ماقبل حكم الإعدام بصورة فلسفية ونفسية أكثر من رائعة وقرأتها تجربة إن لم تخضها أشجعك عليها بشدة.

خلاص ريتا هيوارث .. وسجن شاوشانك

بالطبع الكل سمع عن الفيلم المأخوذ من هذه الرواية إنه من الأفلام التي تأخذ دومًا مكان متميز في التصنيفات، الرواية تم نشرها ضمن أربع روايات في كتاب بأسم فصول متنوعة.

ونعيش بها عالم السجن مرة أخرى لكن هذه المرة مع أندى دوفريسن البرئ المتهم في قتل زوجته والذى حاول إثبات برائته بكل الطرق وعندما لم ينجح في ذلك حول السجن لمكان أفضل على الأقل بالنسبه له، قام ببعث عشرات الرسائل لجلب الكتب لمكتبة السجن، ساعد مساجين أخرين في الحصول على شهادات دراسية تؤهلهم لحياة أفضل بعد الخروج من السجن.

فعل كل هذا وهو يخطط للهروب وينفذه يومًا بعد الاخر في خطة أسطورية أستغرقت العديد من السنوات ليعطينا مثال على الإصرار وعن الأحلام التي تتحول إلى حقائق بالتخطيط والعمل رغم كل عوامل اليأس، مهما قلت عن هذه الرواية لن أفيها حقها لكن قرأتها فقط هي التي تنقلك إلى عالم أخر رائع.

عالم ستيفن كينغ عالم رحب للغاية يمتلئ بالعديد من الروايات و القصص المتنوعة والرائعة وأتمنى أن أكون نقلت لكم بعض من سحر هذا العالم.


 و يمكنك تحميل جميع مؤلفات ستيفن كينج من خلال هذا الرابط: مؤلفات ستيفن كينج



كتب PDF ، كتب و روايات PDF ، أفضل تجميعات الكتب، كتب عالمية مترجمة ، أحدث الروايات و الكتب العربية ،أفضل ترشيحات الكتب و الروايات، روايات و كتب عالمية مترجمة.