لعشاق التاريخ..

ما من أمة إلا وتاريخها باعث حاضرها وأصل وجوده، والتاريخ يُنبئ الأمم بمستقبلها، فإن أحسنت الاستماع إلى حكاياته والتعلم من عظاته، سارت في دروب التحضر والرقي، وإن أهملته، سقط مستقبلها بين براثن أخطاء الماضي، وكذلك كل قارئ مثقف يسعى لتوسعة آفاقه، يجب عليه أن يدرك ماضي الأمم، يغوص في تفاصيل الحكايات التي تخبره عن قرب لماذا كان الماضي، وكيف  سيكون المستقبل، وفي هذا التقرير نُرشح لكم عشرة كتب تتحدث عن حقب تاريخية مثيرة، ومضافًا للعناوين شرح مختصر عن كل كتاب.


1-  تاريخ القراءة – ألبرتو مانغويل:

في كتابه القيم "تاريخ القراءة" يتتبع "ألبرتو مانغويل" الكلمة الأولى التي ُقرأت، يتنقل بين أكبر مكتابات العالم لينقل لنا كيف كانت القراءة، يبدأ بعلاقته بالكاتب الكبير الكفيف الكبير "خورخه لويس بورخيس"؛ حيث ظل لعامين يقرأ عليه الكتب، ويتجول "مانغويل" في عالم القراءة ليحكي لنا كيف كان يقرأ العظماء أمثال أرسطو وابن الهيثم، ويروي  لنا قصة الامير الفارسي الذي كان يتنقب بقافلة من الكتب تقدر 11700 كتاب، وغيرها من الحكايات المثيرة عن عالم القراءة الشيق.


2- "فجر الضمير" - جميس هنري بريستد:

يُعَدّ هذا الكتاب من أهم الكتب التي تحلل بعمق فلسفي تاريخ الحضارة الإنسانية منذ نشأته، ويتناول المؤرخ الأمريكي الشهير "جيمس هنري بريستد" من خلال تتابع الحكي بداية بزوغ فجر الضمير الإنساني، وتكوّن الأخلاق  النفسية في وادي النيل منذ أكثر  من 5000 آلاف عام وحتى إنطفاء  وهج الحضارة بمصر  عام 525 ق.م، ونقل الكتاب إلى العربية 1956 الدكتور سليم حسن شيخ الأثريين.


3-   "تاريخ مصر الفرعونية"  -  د. أحمد فخري:

تاريخ موجز عن تاريخ مصر القديمة  منذ نشأة الحضارة المصرية بالوادي حتى عام 332 ق.م، ويستعرض الكاتب إلى جانب حكايات الحكم وتاريخ الأسرات، الحضارة المصرية القديمة من جميع جوانبها؛ الفن، والطب، والأدب والصناعة، والزراعة وغيرها الكثير.


4-  فجر الإسلام – أحمد أمين:

من يتتبع مسيرة رسالة الدين الإسلامي، بداية من الدعوة السرية وصولًأ  إلى تأسيس الدولة الأموية، يدرك عمق ما وصلت إليه تلك الدعوة، التي  بدأت من صحراء الجزيرة العربية ثم  اختلطت بحضارات مختلفة كالفارسية والرومانية واليونانية، إضافة إلى تأثرها بالتراث المسيحي، وفي  هذا السياق يؤرخ أحمد أمين لهذه الفترة حتى نهاية  الدولة الأموية.


5-  الفتنة الكبرى (1--2) – طه حسين:

أحدثت الفتنة التي نشب حريقها في أركان الدولة الإسلامية الناشئة حالة من الجدال امتدت إلى عصرنا هذا، وخاض في هذه المسألة التاريخية أصحاب الرأي والمؤرخين، وكان من بين الأقلام التي خطت  المداد في هذه القضية، قلم المفكر الكبير الدكتور طه حسين، الذي ناقش الأمر من منطلق مبدأ "الحياد التاريخي"؛ حيث استعرض الفتنة بداية من عهد عثمان إلى عهد علي وبنيه، في ​جزءين​.


6- لحظة تاريخ – محمد المنسي قنديل:

يضم الكتاب بين ضفتيه ثلاثين حكاية من التاريخ العربي الممتد، ويعتبر الكتاب من أبدع ما ُكتب في التاريخ العربي؛ حيث يستعرض المنسي قنديل التاريخ العربي بداية من الفرسان الأوائل وصولًا إلى حكايات الدولة الإسلامية.


7-  حضارة العرب – غوستاف لوبون:

يؤرخ لنا المفكر والمؤرخ الفرنسي "جوستاف لوبون"  من خلال كتابة "حضارة العرب" مجد العرب التالد الذي يضرب بجوره في أعماق الزمان؛ حيث يستعرض "لوبون" الأقسام التي انقسم إليها العرب، والأمجاد التي حققوها في الادب والعلوم وغيرها من المجالات، إضافة إلى سياستهم الحربية  والأدوات التي كان يستعينوا بها في حروبهم، والعملات التي تعاملوا بها، وقد استحضر الكاتب جانبًا من أخلاق العرب ومكانبة المرأة لديهم، ويعتبرًا الكتاب كشفًا غربيًا لعظمة حضارة العرب ورقيها.


8-  الفاطمية دولة التفاريح والتباريح – جمال بدوي:

تعتبر الدولة الفاطمية من أكثر فترات الحكم تأثيرًا في التراث الشعبي المصري؛ حيث أثّرت تلك التجربة الموروث الشعبي المصري، ويستعرض المؤرخ جمال بدوي هذا التأثير في سياقه التاريخي، ويغوص "بدوي" بإبداع ورشاقه في تاريخ المجتمع وتأثره بالحكم الفاطمي الذي ينتهي بالغزو الصليبي الذي عقدت معه الدولة الفاطمية اتفاقًا مثل المسمار الأخير في نعش الدولة الفاطمية.


9-  أيام الأمازيغ – نهى الزيني:

يسكن الأمازيغ مساحة شاسعة من شمال إفريقيا، ويعني اسم "أمازيغي" الرجل الحر، وللاسم أصل فينيقي؛ حيث أطلقت لفظة "مازيس" على الشعوب التي تمردت على الإمبراطورية الرومانية، ومن هنا جاءات الكلمة الأمازيغية، وهي اللغة التي يتحدث بها البربر، وتلقي نهى الزيني الضوء على  تاريخ الأمازيغ إبتداءًا بالبحث عن أصول الأمازيغ، إضافة إلى استعراض دورهم أثناء الفتح الإسلامي، ودفاعهم عن الأندلس من هجمات الصليبيين، كما تسلط الضوء عبر صفحات كتابها على حركة الإحياء الإسلامي في القرن الخاامس الهجري بشمال إفريقيا.


10-  كل رجال الباشا  - خالد فهمي:

يتناول خالد فهمي تاريخ مصر خلال الربع الأول من القرن التاسع عشر بأسلوب درامي رشيق، ويستعرض الكاتب حقبة محمد علي ومرحلة تأسيس مصر الحديثة من زاوية المحكومين أكثر منه تناول لتفاصيل حياة الحكام،كما يحلل بأسلوب فلسفي عميق مفهوم السلطة عند ميشيل فوكو، ويسترشد "فهمي" بوثائق شديدة الخصوصية توضح كيف كانت تُدار الدولة في تلك الحقبة الهامة من تاريخ مصر الحديث.


 

كتب PDF ، كتب و روايات PDF ، أفضل تجميعات الكتب، كتب عالمية مترجمة ، أحدث الروايات و الكتب العربية ،أفضل ترشيحات الكتب و الروايات، روايات و كتب عالمية مترجمة.