الأب الغني و الأب الفقير

بنظرة عامة على الكتاب نجد الآتى:

عبر حوار ذاتي، يحكي الكاتب قصة طفولته، الموزعة بين نـصائح أبيـه الأستاذ الجامعي - والذي يرمز له في الكتاب بلقب الأب الفقير (وليس في الأمر مسبة )، وبين نصائح والد صديقه "مايك"، رجل الأعمـال العـصامي والذي يرمز له في الكتاب بلقب الأب الغني، يسرد الكتاب طفولة الكاتب وهو يتعلم كيف يحصل على المال ويكتسبه، مع مقارنة دائمة ما بين وضعي والـده الأكاديمي الجامعي، وما بين والد صديقه العملي التجاري.

ويطرح الكاتب سؤالا ذا أهمية و وجاهة : هـل تعـد المدارس طلابها للخروج إلى العالم الواقعي والنجاح فيه؟ هل الحفظ والمذاكرة والشهادة والوظيفة المرموقة هي السبيل؟

ما خرج به الكاتب من خلاصة تجاربه في الحياة هو دروس ست، يشرحها لنا كالتالي:

1-الأغنياء لا يعملون من أجل المال

2-إذا كنت تريد أن تكون ثريا، فتعلم بعض القواعد المالية

3-اهتم بأعمالك

4-  تاريخ الضرائب وقوة المؤسسات

5-  الأغنياء هم من اخترع المال

6-  اعمل وتوظف كي تتعلم، لا تعمل من أجل المال

واذا قمنا باستقراء للدروس الستة نجدهم في ملخص في عدد من النقاط:

#الدرس_الأول

(الأغنياء لا يعملون من أجل المال)

يحرص الآباء الفقراء - وفق نظرة الكاتب - علـى حـسن تعلـيم الأبناء، ليتخرجوا وينخرطوا في السلم الوظيفي ويرتقوه، طمعًا في أن يحصلوا على رواتب مجزية، توفر لهم حيـاة الرفاهيـة، هـؤلاء الأبناء سيدخلون في سباق محموم (متاهة الفـأر – كمـا يـسميها الكاتب)، لكي تكافئ مداخليهم نفقاتهم الآخذة في الازدياد، هؤلاء الأبناء سيعيشون ظانين أن انتقالهم لوظيفة ذات مدخول أكبر ستحل مشاكلهم، وهنا حيث يخطئون بشدة.

وفى هذا الدرس نجد أن أهم نقطة هي أن أكبر مخاطرة ترتكبها في حياتك، هو أن تبحث عن الخيارات الآمنة، وتبتعد عن المخاطرة، إن عـدم أخـذك للمخاطرات هو مخاطرة في حد ذاته، فأنت تفوت على نفسك فرصا عظيمة، وتمضي في طريق تظنه أن نهايته آمنة، وهذا الظن هو مكمن الخطر.

الفرص الثمينة تأتي وتذهب في حياة كل منا، ولا سبيل لاقتناصها سوى بالتجربة والمخـاطرة، هكـذا يفعـل الأغنياء.

فلا تعمل من أجل المال وجمعه، بل اجعل المال يعمل من أجلك.

#الدرس_الثانى

(إذا كنت تريد أن تكون ثريا، فتعلم بعض القواعد المالية)

إذا أردت بناء ناطحة سحاب، فأول ما ستفعله ه و أن تحفر في ا لأرض لتضع أساسات عميقة تحملها، إذا أردت بناء كوخ خـشبي، فـستكتفي بتسوية الأرض ودكها ثم تبني عليها، أغلب من يحاولون الاغتناء اليوم يكتفون بتسوية الأرض ودكها – دون حفر أية أساسات عميقة - لبنـاء ناطحة السحاب عليها. هذه الأساسات هي الثقافة المالية.

القاعدة المادية الاولى والوحيدة: تعلم الفرق بين الاصول والخصوم.

الأصول هي الأشياء التي تضع المال في جيبك .

الخصوم هي الأشياء التي تخرج المال من جيبك.

على بداهته، يسبب الجهل بهذا الفرق المعاناة المالية لكثير من الناس، إذا أردت أن تكون غنيا، فاحرص علـى قضاء حياتك في شراء الأصول، إن لم تفعل، فأنت ستكون من الطبقة المتوسطة والفقيرة.

وتذكر هذه القاعدة البسيطة: الأغنياء يشترون الأصول، الفقراء ليس لديهم إلا النفقات والمصاريف، بينما الطبقة المتوسطة تشتري الخصوم وهي تظنها أصول

#الدرس_الثالث

(اهتم بأعمالك)

وتتلخص في أنه يجب أن تحافظ على وظيفتك اليومية، لكن ابدأ فى الاهتمام بشئونك وأعمالك الخاصة.

فهناك فرق كبير بين وظيفتك وعملك، ونأخذ الكاتب نفسه مثالا على ذلك فكثيرا ما سأل روبرت أناسا عن عملهم، فتارة يرد عليـه أحـدهم بالقول إني رجل مصرفي، فيسأله روبرت هل تملك البنك؟ فيجيب عليه هذا : لا، بل أنا أعمل فيه، باع روبرت ماكينات زيروكس لتصوير ونسخ الأوراق، وهو تعلم من هذه الوظيفة ال تغلب على خجله من مواجهة النـاس، واجتهد في زيادة مبيعاته لزيادة دخله الذي استثمره في مجال العقارات، وبعد ثلاث سنوات، حين زادت عوائـد العقارات على عوائد وظيفته النهارية، ترك روبرت وظيفته المرموقة لدى زيروكس ليركز على شأنه وعملـه الخاص: الاستثمار في العقارات.

#الدرس_الرابع

(تاريخ الضرائب وقوة المؤسسات)

لقد تغلب الأغنياء على الفقراء، وعلى دعاة فـرض الـضرائب علـى الأغنياء، ببساطة لأنهم يفهمون قواعد لعبة المال.

ولأن الأغنياء خبراء في لعبة المال، وهم تمكنوا – عبر مهارتهم – في تمرير عبء الضرائب إلى الطبقة المتوسطة والفقراء فنجد حل الأغنياء قد تمثـل فـي صـورة الـشركات والمؤسسات. فمثلا السفر إلى الخارج يحمل اسم رحلة عمل، وهي معفية من الضرائب وتدخل في بند المصاريف التشغيلية. السيارة الفارهة تحمل ملكية الشركة وتدخل تحت بند المصاريف، الوجبات الفاخرة تحمل اسم ولائـم الأعمال، وهكذا، رأس مال الشركة يحمل اسم الأسهم، وهي بدورها معفاة أو تعامل معاملة ضريبية أقل وطأة .

#الدرس_الخامس

(الأغنياء هم من اخترع المال)

إن الشك الذاتي في أنفسنا ومن داخلنا هو ما يوقف الكثيرون منا عن الإنطلاق في طريق نجاحنا الشخصي.

كثيرًا ما سأل روبرت مرتادي محاضراته، كم منكم يستطيع أن يطهو لي ساندويتش أفضل من ذاك الذي تجـده في محلات ماكدونالدز أو برجر كينج، فيجيبه حفنة من الشجعان بأنهم قادرون على ذلك، فيسألهم مرة أخـرى، لماذا لا أرى أسمائكم على محلات منافسة له؟ فلا يجد ردًا.

وايضاً ذكر الكاتب مثال جرهام بل (مخترع التليفون) ليستشهد أن الشجاعة تأتي من اقتحام المخاطرة، والإقدام على المغامرة، فبعدما حصل جرهام بل على براءة اختراعه، بحث عن شركة تمول نشر مشروعه الجديد العجيب، ذهب جراهام إلى أكبر شركة في عصره، شركة ويسترن يونيـون لتحويل النقود، وعرض عليها بيع جميع حقوق اختراع التليفون مقابل 100 ألـف دولار، رفـضت الـشركة بسخرية لاذعة فرجع جراهام وقرر أن ينشئ شركته T&AT التي تقدر أصولها اليوم بعدة مليارات دولار.

#الدرس_السادس

(اعمل وتوظف كي تتعلم، لا تعمل من أجل المال)

يحزن روبرت حين يرى الكثير من النابغين يعانون في الحياة، لأنهم لا ي جيدون – أو لا يريدون تعلم – قواعد المعرفة المالية : من محاسبة واستثمار وتسويق وقانون ، كان فيما مضى الثبات على وظيفة واحدة شيئا إيجابيا، لكن اليوم أصبح التنقل ما بين الوظائف المتعددة أفضل، فالخبرة المكتسبة تساعد على اتخاذ القرار المناسب في المواقف الصعبة، تلك المواقف التـي تـستلزم الإلمـام بالصورة العامة من كل الجوانب بشكل شامل، ينصحنا روبرت بالتنقل ما بين مختلف الوظائف، فهذا يفيد حين تبدأ شركتك، إذ تكون على علم بجميع الجوانب اللازمة لنجاح هذه الشركة، يجب عليك أن تعرف القليل عن كل شيء، كما يجب عليك أن تتقن فن البيع والتسويق، إذا لم تفعل، فلا تـسأل عن سبب قلة دخلك وتأخرك عن النجاح في حياتك.

كتب pdf، تحميل كتب pdf، كتب و روايات عالمية، روايات pdf ، الأب الغني و الأب الفقير