أنواع و أقسام الكتب

لكُلٍ منّا كتابٌ مُعيّن أو كاتبٌ مُعيّن نتوق دوماً لقراءةِ كتابه، ولكُلٍ منّا صنفٌ أو نوعٌ مُفضَّل من الكُتب الَّتي تجذبُ اهتمامنا، وفي الواقع الكثير منّا من يجهل أنواعَ الكُتب المُختلفة..

ولذلك سيطرح هذا المقال الأنواع الرئيسيّة للكُتب، والأنواع الفرعيّة لها للتَعرُّف أكثر على هذا العالم الجميل، والمُثير للاهتمام.

تُعتبّر الكُتب المصدر الأول والرَّئيسيّ للمعرفةِ، والثَّقافةِ، والعلوم، ويُمكن أن يقرأَ الإنسان الكُتب من بابِ التَّرفيه، أو كنوعٍ من الهِوايات، أو للحصول على معلومةٍ ما، وأيَّاً كان السَّبب وراءَ قراءةِ الكُتب فإنَّ الكُتب تُضيف شيئاً ولو بسيطاً إلى مخزون الإنسانِ الثَّقافيّ، كما تعمل الكُتب على أخذ الإنسان إلى عوالم، وأزمان، وأماكن مُختلفة لم يكن يعرفها من قبل أو كان يعرف عنها القليل.

أنواع الكُتب الرَّئيسيّة:

يُمكن تقسيم الكُتب إلى نوعين رئيسيين، وهُما:

الكُتب الواقعيّة أو Nonfiction Books..

وهذه الكُتب تحتوي على معلوماتٍ واقعيّة حقيقيّة وليست خياليّة، ومنها كُتب التاريخ، وكُتب السِّيرة الذَّاتيّة، وتجدرُ الإشارة إلى أنَّ مُعظمَ كُتب السِّيرة الذَّاتيّة تُعتبر واقعيّة وليست جميعُها؛ فبعض الكُتاب قد يطرحون روايةً تتضمن سيرةً ذاتيّة لشخصيةٍ خياليّة وهذا يضعها من ضمن الكُتب الخياليّة، ومن الأمثلة الأخرى على الكُتبِ الواقعيّة تلك الَّتي تتحدث عن كيفيّة القيام بالأشياء، والَّتي تتحدث عن المُدن.

الكُتب الخياليّة أو Fiction Books..

وهذه الكُتب تتحدث عن أشياء غير واقعيّة، وتكون من نسجِ خيالِ الكاتب، وهذه الأنواع من الكُتب هي الأكثر إقبالاً من قِبلِ القُرَّاء، وقد تكون هذه الكُتب مبنيّةً على أحداث من الواقع ألهمت الكاتب إلى استخدامها في روايته مع التحوير فيها، ودمجها مع أفكارِه وخيالاته للحصولِ على قصةٍ جيّدة.

أنواع الكُتب الفرعيّة تُقسّم أنواع الكُتب الرَّئيسيّة إلى أنواع أخرى فرعيّة أو أصناف، وفيما يلي نذكر بعضاً منها:

الخيال العلميّ.

 الداراما.

 المُغامرة، والإثارة.

 الرُّومانسيّة.

 الغموض.

 الرُّعب.

 الصِّحّة.

 السَّفر.

 كُتب الأطفال.

 الدَّليل.

 الكُتب الدِّينيّة، والروحيّة.

 الكُتب العلميّة.

 التَّاريخ.

 الرياضيّات.

 الشّعر.

 الموسوعات.

 القاموس.

 القصص القصيرة.

 الفن.

 كُتب الطَّهي.

 المُذَّكّرات.

ويُمكن أن ينتمي الكِتاب إلى أكثر من نوعٍ أو حتَّى نوعين من الأنواعِ السابقة، فهو قد يكون خليطاً من الإثارةِ، والرُّعبِ، والمُغامرة، أو خليطاً من الدِّراما، والرُّومانسيّة، وغيرها من الأمثلة.

و يُمكن تصنيف الكُتب اعتماداً على عُمر القارئ؛ أي تُصنَّف إلى كُتبِ الكِبار، وكُتبِ الأطفال، وتُركّز كُتب الأطفال بشكلٍ كبير على عقولهم الصغيرة، وغير النَّاضجة، وهي تهدف إلى تنمية قُدراتهم الفكريّة، والعقلية، وزرع الأخلاق، والقيم في داخلهم، فتكون الألفاظ والكلمات بسيطةً؛ بحيث يكون من السَّهلِ عليهم فَهمُها، كما تكون مُرفقةً بالصور، والرُّسومات.

أخبرونا في أي هذه الأنواع تفضلون القراءة ؟ 

كتب PDF ، كتب و روايات PDF ، أفضل تجميعات الكتب، كتب عالمية مترجمة ، أنواع الكتب و أقسامها .