إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب أزمة المياة في المنطقة العربية pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب أزمة المياة في المنطقة العربية

تأليف : سامر مخيمر - خالد حجازي

نحن ننسى كثيراً الانتباه إلى وتشخيص المشاكل التي لا يظهر تأثيرها بالكامل وبشكل مباشر للعيان مما يؤدي الى تفاقمها بسبب عدم الاهتمام بطرح وتنفيذ الحلول الفعلية لها، ومن هذه المشاكل المهمة جدا هي أزمة المياه. ففي خضم قضايا الوطن العربي وتسارع الأحداث والتغيرات فيه، يتم تناسي أحد أهم مشكلة تؤثر على مستقبل الوطن العربي وهي مشكلة المياه. لقد ظهرت الكثير من آثار تلك الأزمة في أرجاء متعددة من الوطن العربي ولكن الجزء الأكبر والأخطر هو مايزال كامنا او بطور التفاقهم وبالرغم من انه تم إتخاذ بعض الإجراءآت من قبل الحكومات العربية وبعض المختصين والجمعيات والجهات المعنية وكذلك من قبل بعض الأفراد والمؤسسات التعليمية والتربوية، إلا ان تلك الإجراءات وفي أغلب الدول العربية لم تسهم بصورة فعالة في وضع علاج أساسي للأزمة أما لكونها لا تطبق بصورة كاملة أو لكونها جهود صغيرة لا تلتقي مع حجم الأزمة الهائل. لقد ذكر الدكتور داخل حسن جريو ضمن هذا الموضوع بأن التقديرات الواردة بتقرير التنمية الإنسانية العربية لعام 2009 تشير إلى أن الحجم الإجمالي لموارد المياه المتوافرة في البلدان العربية نحو (300) مليار متر مكعب سنوياً، معظمها من مياه الأنهار (277) مليار متر مكعب سنويا،ينبع (43%) منها في البلدان العربية، و(57%) من البلدان المجاورة، مما يجعل البلدان العربية عرضة للضغوط من الكثير من دول الجوار حيث تحاول البلدان المجاورة استغلال مياه الأنهار المشتركة لصالحها على حساب مصالح البلدان العربية المشروعة فقد قامت إسرائيل بمساعدة أثيوبيا في بناء ثلاثة سدود على نهر النيل الأزرق للتحكم بمياه نهر النيل، كما قامت تركيا بتنفيذ مشروع الجاب على مجاري نهري دجلة والفرات، ويشتمل المشروع على سبعة سدود على نهر الفرات وستة سدود على نهر دجلة. وقد تسببت هذه السدود بحرمان العراق من حصته المائية المقررة بموجب الاتفاقيات الدولية،الأمر الذي أدى إلى تصحر مساحات شاسعة من أراضيه الزراعية، وارتفاع نسب الملوحة فيها، مما يستلزم إعادة استصلاحها إذا ما أريد زراعتها ثانيا. وقامت إيران بتحويل مجاري بعض الأنهار مثل أنهار الكارون وديالى والوند إلى داخل أراضيها بدلا من وجهتها المعتادة نحو العراق، مما حرم مدناً وقرى كثيرة من مواردها المائية دون وجه حق. وتتعسف إسرائيل بمطالبها المائية تجاه الدول العربية المجاورة وحرمانها من حصصها المائية. واتفق د سامر مخيمر وخالد حجازي على نفس الرأي وأضافا بأن نظرا لوقوع الوطن العربي في المناطق الجافة فأن أكثر أجزاءه تعاني من أزمة في المياه تفاقمت مع إزدياد السكان والتوسع الصناعي الغير مخطط له. كما أن البناء الغير مدروس في أماكن كثيرة مما أدى الى التوزيع العشوائي للسكان بما يؤثر سلبا على توزيع المياه. أما عن الأمطار والمياه الجوفية فقد أشار الكاتب على أن استغلالها يتطلب استثمارات ضخمة وتكنولوجيا متقدمة. وقد اشار دكتور جريو الى ضرورة إتخاذ الدول العربية إجراءات مدروسة وفعلية من أجل إدامة الموارد المائية وتنميتها وطرح الحلول المقترحة للأزمة والتي يمكن تلخيصها بما يلي


تحميل كتاب أزمة المياة في المنطقة العربية كتاب أزمة المياة في المنطقة العربية للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب سامر مخيمر - خالد حجازي pdf تحميل جميع كتب سامر مخيمر - خالد حجازي و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...